Home English بيانات المؤتمر ܐܫܘܪܝܐ اتصل بنا جريدة آشوريون

محادثات أمريكية عراقية تركية في بغداد عن المتمردين الاكراد

19.11.2008
بغداد (رويترز) - يجري مسؤولون أمريكيون وعراقيون وأتراك محادثات ثلاثية يوم الاربعاء في العاصمة العراقية بغداد لتعزيز التعاون في قتال الانفصاليين الاكراد الذين يتخذون من شمال العراق قاعدة لشن هجمات على تركيا.

وقالت السفارة الامريكية في بغداد ان الوفد العراقي يرأسه شروان الوائلي وزير الدولة لشؤون الامن الوطني بينما يرأس الوفد التركي وزير الداخلية بشير أتالاي ويرأس الوفد الامريكي السفير الامريكي في بغداد ريان كروكر ويشارك في المحادثات مسؤولون مدنيون وعسكريون.

وصعدت تركيا غاراتها الجوية عبر الحدود وقصفها لشمال العراق منذ ان قتل متمردو حزب العمال الكردستاني 17 جنديا تركيا في كمين نصب لهم الشهر الماضي في جنوب شرق تركيا.

وتتهم تركيا العراق بالفشل في كبح جماح المقاتلين الاكراد ووترت هذه القضية العلاقات بين الدولتين.

وتعتبر واشنطن وبغداد حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية وتعطيان تركيا الحق في القيام بعمليات محدودة عبر الحدود ضد المقاتلين الاكراد. لكنهما يخشيان من وجود عسكري تركي واسع النطاق قد يزعزع الاستقرار في شمال العراق.

وزار الجنرال راي اوديرنو قائد القوات الامريكية في العراق تركيا الشهر الماضي وناقش جهود التصدي لحزب العمال الكردستاني. كما زار مسؤولون أتراك بغداد لبحث الامر خلال الاسابيع القليلة الماضية.





Created by Osidesign Copyright © 2008 AGC Media. All Rights Reserved