Home English بيانات المؤتمر ܐܫܘܪܝܐ اتصل بنا جريدة آشوريون

برلماني: مجالس الإسناد في كركوك عامل استقرار وأمن

نيوزماتيك/ بغداد
10.11.2008

 اعتبر النائب عن الكتلة العربية للحوار الوطني محمد تميم الجبوري تشكيل مجالس إسناد في محافظة كركوك "عامل استقرار وأمن"، مشيرا إلى أن "المهيمنين على مجالس المحافظة يحاولون إبقاء الوضع الأمني بأيديهم للاستحواذ على النفوذ" حسب تعبيره.

 وأوضح الجبوري في حديث لـ"نيوزماتيك"، اليوم الاثنين، أن "مجالس الإسناد في كركوك ستساعد على فرض الأمن والقانون والنظام في المحافظة"، مبينا أن "الذي يرفض تشكيل هذه المجالس هو نفسه الذي يثير المشاكل في كركوك" على حد قوله.

وقال الجبوري إنه "لا يوجد مبرر لعرقلة تشكيل هذه المجالس"، مشيرا إلى أن "المهيمنين على مجالس المحافظة يحاولون إبقاء الوضع الأمني بيدهم من أجل أن يستحوذوا على النفوذ في المحافظة".

وكان النائب عن التحالف الكردستاني سعدي البرزنجي انتقد في حديث لـ"نيوزماتيك" يوم الجمعة الماضي إنشاء مجالس إسناد في محافظة كركوك، معتبرا أن "هذه المجالس نوع من الأفواج الخفيفة والجحوش التي كان يستعملها النظام السابق لمحاربة الكرد".

ولفت الجبوري إلى أن "الوضع الأمني في كروك هش وتسيطر عليه جهات أمنية متعددة تتبع بعض الأحزاب"، وقال "نحن بحاجة إلى مثل هذه المجالس لإعادة الأمن للمحافظة"، مؤكدا أن "مجالس الإسناد ستعيد التوازن في كركوك وستحقق الأمن  للمواطنين".

 ورجح النائب عن الكتلة العربية للحوار الوطني أن "يقوم رئيس الوزراء بتشكيل هذه المجالس بالرغم من معارضة بعض الأطراف"، وقال إن "مجالس الإسناد شكلت في اغلب محافظات العراق ورئيس الوزراء عازم على تشكيلها في كركوك".

 وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وافق قبل أيام خلالَ استقبالِه جمعا من رؤساءِ عشائرَ ووجهاءِ محافظةِ كركوك على تشكيلِ مجالسِ إسناد في محافظةِ كركوك على أن تراعي هذه المجالس التنوعَ الموجودَ في المحافظة وألا تلغي أحدا ولا تستثني أحدا.

يذكر أن تسمية مجالس الإسناد أو الصحوات تطلق على مجاميع شبه عسكرية شكلتها العشائر العراقية بدعم من الحكومة العراقية والقوات الأمريكية في عدد كبير من مدن ومحافظات ومناطق العراق وقد انضم إلى تلك التشكيلات الآلاف من أبناء العشائر منذ بداية سنة 2007 لمحاربة تنظيم القاعدة والتنظيمات المسلحة المتطرفة.



Created by Osidesign Copyright © 2008 AGC Media. All Rights Reserved