برلمان العراق يمرر قانون انتخابات مجالس المحافظات

24.9.2005

بغداد (رويترز) - قال مشرعون ان البرلمان العراقي مرر يوم الاربعاء قانون انتخابات مجالس المحافظات بعد أشهر من الجدل بين العرب والأكراد مما زاد من احتمال إجراء الانتخابات المحلية قبل نهاية العام.

وكان من المقرر أن تجري الانتخابات المحلية في الاول من أكتوبر تشرين الاول لكن القانون تعثر في البرلمان بسبب مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط التي يتنازع الهيمنة عليها الأكراد والعرب والتركمان.

ويرفع القانون الان الى المجلس الرئاسي العراقي المؤلف من ثلاثة أفراد بزعامة الرئيس العراقي جلال الطالباني من أجل الموافقة عليه. وكان الطالباني رفض نسخة سابقة من القانون كان المشرعون أقروها في يوليو تموز وأعاده ثانية الى البرلمان.

وقال سليم الجبوري العضو البارز بالبرلمان العراقي من جبهة التوافق العراقية السنية ان القانون جرى تمريره بالاجماع.

وتابع أن كل الاطراف قدمت تنازلات فيما يتعلق بكركوك مضيفا أنه سيكون هناك قانون منفصل للتعامل مع الانتخابات في كركوك وكذلك صياغة متعلقة بالمشاركة في ادارة شؤون المدينة.

وينظر الى الانتخابات المحلية على أنها اختبار للديمقراطية في العراق وتأمل واشنطن أن تساعد على المصالحة بين جميع الاطراف المتناحرة خاصة السنة الذين قاطعوا الانتخابات المحلية السابقة عام 2005 .

وقال محمود المشهداني رئيس البرلمان العراقي ان اللجنة الانتخابية كانت تحث على حل سريع للطريق المسدود بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات حتى تجرى الانتخابات قبل نهاية العام.





Created by Osidesign Copyright © 2008 AGC Media. All Rights Reserved