وزير الدفاع الامريكي يصل الى العراق في زيارة مفاجئة

15.9.2008

بغداد (رويترز) - وصل وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس الى العاصمة العراقية بغداد يوم الاثنين في زيارة لم يعلن عنها من قبل.

وتجيء زيارة جيتس وهي الثامنة للعراق منذ توليه وزارة الدفاع الامريكية (البانتجون) في ديسمبر كانون الأول عام 2006 قبيل انتقال قيادة القوات الامريكية بالعراق يوم الثلاثاء من الجنرال ديفيد بتريوس الى اللفتنانت جنرال راي أوديرنو.

وشهدت فترة بتريوس نشر قوات أمريكية اضافية قوامها 30 الفا وتراجعا ملحوظا في العنف في العراق.

وقال جيتس للصحفيين على متن طائرته "التحدي كما اعتقد امام الجنرال أوديرنو هو كيف نعمل مع العراقيين للحفاظ على المكاسب التي تحققت وتوسيعها حتى مع تقلص عدد القوات الامريكية."

ومن المقرر ان يرقى أوديرنو الذي كان من قبل الرجل الثاني في قيادة القوات الامريكية في العراق حتى شهر فبراير شباط الى رتبة جنرال يوم الثلاثاء.

وأعلن الرئيس الامريكي جورج بوش الاسبوع الماضي خفضا متواضعا للقوات الامريكية في العراق وقال ان 8000 جندي سيعودون الى الوطن بحلول شهر فبراير شباط. وسينخفض عدد القوات الامريكية في العراق بذلك الى 138 ألف جندي.

وستتوجه القوات التي كان من المقرر ان تحل محل القوات التي تغادر العراق الى افغانستان حيث تصاعدت حركة التمرد واعمال العنف خلال العامين الماضيين.

وصرح وزير الدفاع الامريكي الاسبوع الماضي بأن حرب العراق دخلت مراحلها الاخيرة لكنه حث الرئيس الامريكي القادم على الحذر في خفض القوات.

 



Created by Osidesign Copyright © 2008 AGC Media. All Rights Reserved