اتفاق سياسي على تمرير قانون الانتخابات قبل نهاية الشهر الجاري

6.9.2008 


بغداد - الصباح 

اتفقت الكتل السياسية على السعي الى التوافق على قانون انتخابات مجالس المحافظات قبل نهاية الشهر الجاري، وتمريره تحت قبة البرلمان، لاجراء الانتخابات للعام الحالي اعلن ذلك النائب عن الائتلاف عباس البياتي لـ"الصباح"، مؤكدا ان الاجتماعات ستتكثف خلال الايام المقبلة.وتتزامن هذه الخطوات مع دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي اعضاء المجلس السياسي للأمن الوطني الى عقد جلسة استثنائية اليوم السبت، لبحث جملة من القضايا في مقدمتها تطورات قضية خانقين وقانون الانتخابات، فضلاً عن  الاتفاقية الامنية مع واشنطن .
وقال البياتي الذي بدا متفائلا بالوصول الى توافق وطني، ان اغلب القوى السياسية متفقة على ضرورة التشاور مع بعضها للاجماع على رأي موحد بشأن بنود قانون الانتخابات، مقرا في الوقت نفسه بصعوبة التوصل الى اتفاق نهائي، لكنه اكد ان ذلك ممكن في حال ابدت جميع الاطراف تنازلات.
وألمح الدكتور عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية امس، الى استخدام قانون الانتخـابات القديم لاجـراء الاستحقاق الانتخـابي، في حال لم يتم التوافق على القانون الجديد.
 
في غضون ذلك دعا رئيس الوزراء اعضاء المجلس السياسي للامن الوطني الى الاجتماع اليوم السبت لبحث جملة من القضايا.
وقالت مصادر مقربة للحكومة في تصريح لـ"الصباح": ان الاجتماع لن يقتصر على بحث قضية خانقين، بل سيناقش عدداً اخر من المسائل، لافتة الى ان قانون الانتخابات والاتفاقية الامنية سيكونان حاضرين بقوة ايضا.
وجدد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي (وهو احد اعضاء المجلسين السياسي والتنفيذي) المطالب العراقية باشتراط تحقيق سيادة كاملة قبل توقيع اية اتفاقية امنية مع الولايات المتحدة.
واضافت المصادر ان المالكي سيرأس الجلسة الاستثنائية بسبب غياب رئيس الجمهورية جلال الطالباني الذي يقضي فترة نقاهة في الولايات المتحدة بعد نجاح العملية الجراحية التي اجراها هناك.
الى ذلك وبعد ساعات من تقديم القائد العام للقوات المتعددة الجنسيات الجنرال ديفيد بيتريوس، تقريرا الى الادارة الاميركية التي تعكف حاليا على دراسته بشأن الوضع في العراق، أوصى قادة في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الرئيس جورج بوش بعدم الشروع بتقليص اضافي في حجم القوات الاميركية في البلاد خلال هذا العام.

 

Created by Osidesign Copyright © 2008 AGC Media. All Rights Reserved