Home English
بيانات المؤتمر ܐܫܘܪܝܐ Archive
اتصل بنا جريدة آشوريون

تقرير عن زيارة الكاتب آشور كيواركيس

إلى كندا والولايات المتحدة بدعوة من المؤتمر الآشوري العام

 

بتاريخ 26/آذار/2010 وصل الكاتب والناشط الآشوري المعروف آشور كيواركيس إلى مدينة تورونتو بدعوة من المؤتمر الآشوري العام – حيث حلّ بضيافة إتحاد الشبيبة الآشورية في كندا لمدة أسبوع إلتقى خلالها بمسؤولي الإتحاد وبالجالية الآشورية، كما التقى بنيافة مار عمانوئيل يوسف، أسقف كندا للكنيسة الشرقية الآشورية، وقد شارك خلال إقامته في كندا بمناظرة مع الناشط الآشوري مايكل يوآش بعنوان : "دور المهجر الآشوري في القضية الآشورية" وذلك بتاريخ 01 / نيسان في النادي الإجتماعي الآشوري في مدينة مسيساغا. حيث تناول عدة مواضيع منها كسل المهجر وابتعاد الشباب بشكل عام عن العمل القومي بسبب سيطرة الأحزاب على المؤسسات وصراعاتها داخل المهجر، كما تناول عامل الخيبة بسبب انهزامية أهمّ الأحزاب الآشورية من ناحية الهوية والحقوق والإفتقار إلى الثبات في الحياة السياسية الآشورية، مقابل الدور الفعال الذي يمكن أن يؤديه المهجر في الحركة القومية الآشورية.

مايكل يوآش  - سطيفان أوشانا – آشور كيواركيس

لقاء مع مسؤولي ومسؤولي إتحاد الشبيبة الآشورية في كندا

لقاء مع إتحاد السبيبة والسيد نينب توما هرمز

 

وبتاريخ 2/نيسان توجـّـه إلى الولايات المتحدة بدعوة من مكتب شيكاغو للمؤتمر الآشوري العام، حيث أقام محاضرة في نايلز – إيلينوي بعنوان: "الحركة القومية الآشورية بين النظرية والتطبيق" وقد قدمته الآنسة نادية وردا، حيث شدد على وجوب فصل عمل المهجر عن عمل الأحزاب التي تدّعي بأنها عاجزة عن المطالبة بالمساواة في العراق ووجوب كف يدها عن المهجر لينطلق بواجباته بحرية. وقد نقلت المحاضرة على تلفزيون "آشوريون حول العالم" في شيكاغو. كما أقام التلفزيون معه مقابلة خاصة حول الوضع الآشوري بشكل عام، وكذلك الإذاعة الآشورية في شيكاغو.

 

محاضرة شيكاغو

محاضرة شيكاغو

مقابلة على تلفزيون "آشوريون حول العالم"

مقابلة على الإذاعة الآشورية في شيكاغو

 

وخلال إقامته في شيكاغو أيضا إلتقى بغبطة مار دنخا الرابع، بطريرك الكنيسة الشرقية الآشورية وذلك بحضور السيد توما هيلو من المؤتمر الآشوري العام، وأستمرّ اللقاء حوالي الساعتين تبادل خلالها الحديث مع غبطته حول أمور الكنيسة في لبنان ماضيا وحاضرا ومستقبلا، ودور الكنيسة في الحفاظ على اللغة الآشورية من خلال تكثيف اللغة الآشورية الحديثة (السوادايا) في الطقوس الكنسية كما تناول الشأن الآشوري في العراق وموضوع التمثيل الآشوري والعمليات الإرهابية ضد الأمة الآشورية والإنقاسامات الطائفية وسلبياتها. وقد كان غبطته متفهما لبعض النقد للحالة السياسية والكنسية بشكل عام.

 

مع غبطة مار دنخا الرابع، والسيد توما هيلو من المؤتمر الآشوري العام

 

وبتاريخ 10/نيسان توجــّـه آشور كيواركيس إلى ولاية كاليفورنيا حيث ألقى كلمة في سيريس بعنوان "التمثيل الآشوري في العراق، تحت المجهر"، وقد تناول فيها سوء التمثيل الآشوري من الناحيتين السياسية والقومية، ثم التقى بنيافة مار آوا رويل، أسقف كاليفورنيا للكنيسة الشرقية الآشورية حيث تم الحديث عن علاقة إيمان كنيسة المشرق بالديانة الآشورية قبل الميلاد، لإضافة إلى شؤون تاريخية وسياسية خصوصا الوضع في العراق وضعف الموقف الآشوري.

من اليمين : رامان عيسى، آشور كيواركيس، نيافة مار آوا رويل، مارتن دافيد، الأب أوشانا كانون.

نادي "أورهاي"، كلمة بعنوان : التمثيل الآشوري في العراق، تحت المجهر"

 

كما أنهى الكاتب آشور كيواركيس زيارته إلى الولايات المتحدة بلقائه ببعض الناشطين الآشوريين في نقاش مفتوح، وذلك في النادي الرياضي الآشوري في مودستو – كاليفورنيا بتاريخ 17/نيسان.

 

النادي الرياضي الآشوري – موديستو، ويبدو في الصورة

الشاعر يوسف بت يوسف، الأستاذ طوبيا كيواركيس، والشاعر أوراهام لازر

 

وفي 18/نيسان، عاد مجددا إلى كندا حيث زار الجالية الآشورية في مدينتي هاملتون ولندن، وأنهى رحلته بنقاش مفتوح في النادي الإجتماعي الآشوري – ميسيساغا، بتاريخ 23/نيسان وعاد في اليوم التالي إلى بيروت.

 

نقاش مفتوح في النادي الإجتماعي الآشوري – ميسيساغا – 23/نيسان/2010

 

13 / 5 / 2010

المؤتمر الاشوري العام

 

Created by Osidesign Copyright © 2008-2009 AGC Media. All Rights Reserved